کد مطلب:335853 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:136

آیة الإکمال تتناقض مع شعار الشوری
إن ما تقع علیه الشوری بین المؤمنین، إما أن یكون من دین رسول الله صلی الله علیه وآله

أولا، فإن كان من الناحیة الدینیة فأنت تعلم بأن الله تعالی قد أكمل الدین علی رسول الله صلی الله علیه وآله فقال تعالی فی محكم كتابه: (الیوم أكملت لكم دینكم، وأتممت علیكم نعمتی ورضیت لكم الإسلام دینا) [1] فلا یحتاج إكمال الدین إلی شوری ممن لا یوحی إلیهم، اللهم إلا إذا قال



[ صفحه 366]



أحدهم بنزول الوحی علی أهل السقیفة فی عقدها بعد وفاة النبی صلی الله علیه وآله وانقطاع الوحی، وهذا لا یقول به من كان من الإسلام علی شئ. وإن لم یكن ما وقعت علیه الشوری من دین رسول الله صلی الله علیه وآله فكل من اتبع طریقا لنفسه وسبیلا غیر سبیل رسول الله صلی الله علیه وآله فلا یستحقون المدح علیه لأن مشاقة لله تعالی ولرسوله صلی الله علیه وآله ولا یكونون مجتهدین بذلك لقوله تعالی (ومن یشاقق الرسول من بعد ما تبین له الهدی، ویتبع غیر سبیل المؤمنین، نوله ما تولی ونصله جهنم وساءت مصیرا) [2] .

وأنت تعلم أیها المسلم أن سبیل المؤمنین هو سبیل نبی الأمة ورسولها صلی الله علیه وآله وسبیل النبی صلی الله علیه وآله هو دینه الذی أنزله الله تعالی علیه كاملا غیر منقوص، ولم یكن منه قطعا ما حدث فی السقیفة بعد وفاته وحینئذ یختص مدحهم والثناء علیهم فی خصوص تطبیقهم ما أنزل الله تعالی علی رسوله تطبیقا كاملا لا علی إدخالهم فی دینه صلی الله علیه وآله ما لیس داخلا فیه وفی نهایة المطاف: أقول: أین الشوری التی تزعمون؟! ویحضرنی شعر نسب للإمام علی علیه السلام فی خصوص الشوری قال:

فإن كنت بالشوری ملكت أمورهم

فكیف بهذا والمشیرون غیب

وإن كنت بالقربی حججت خصیمهم

فغیرك أولی بالنبی وأقرب



[ صفحه 369]




[1] سورة آل عمران (آية 13) نزلت هذه الآية بعد أن نصب الرسول صلي الله عليه وآله علي بن أبي طالب خليفة في بوم الغدير 18 ذي الحجة.

[2] سورة النساء: الآية 115.